الزي التقليدي الفلسطيني
هي:
1. الثوب المجدلاوي: القماش القماش الذي تظهر في نسيجه خطوط طولية من لون مغاير للون القماش الأصلي ، وأشهر صانع تصنيفات للأثواب آلتي كآنت ترتديها المرأة الفلسطينية
يه أبناء المجدل النازحون إلى غزة وهناك نوعان:
• الجلجلي: وهو قماش قطني أزرق اللون مقلم بخطوط حريرية زهرية اللون عرض منها ما بين 4 - 5 سم والمسافة ما بين كل حاشية 20 سم.
• أبو ميتين: يشبه الجلجلي فيما عدا لون الحواشي ؛ هناك مساحات خضراء على أطرافها من الخارج.
2. الثوب الشروقي: وهو قديم جدًا ، يرجع إلى أيام الكنعانيين ، وهو قديم في شكله وغرزته ؛ تمتاز زخارفه بالاتصال عبر أشكال هندسية تتخللها قطع من قماش الساتان ؛ وهو منتشر في منطقة أسدود و المجدل و نابلس وجنين والمثلث.
3. الثوب المقلم: مصنوع من الحرير بأشرطة طولية من نفس النسيج ؛ هناك ما يكون بلون أزرق غامق ، أو أحمر برتقالي أو أبيض ؛ ويزين بزخارف شعبية (التنتنة) أو (الكُلفة) ؛ حيث توزع التنتنة على أجزاء ، فتعطيه طابعًا مميزًا. وحظ الثوب ترتديه المرأة في أوقاتها المعتادة.
4. ثوب التوبيت السبعاوي: وهو متسع من المنطوق ضيقاً عند الخصر ؛ كثيف كثيف على الردفة الخلفية والردفة الأمامية. وهو من قماش أسود عريق يصنع في منطقة بئر السبع (ومنه ثوب العروس السبعاوي والثوب المرقوم للمتزوجات).
هذه المنطقة المجاورة أثوابها لتقاليد معينة تتلخص فيما يلي:
• للفتاة الصبية يكون الثوب أسود ، ومطرز بلون واحد (وهو الأزرق) ، وزخارفه كثيرة جدًا.
• المتزوجة العروس يكون مطرزا تطريزًا كثيفًا ، عدة ألوان تميل في معظمها إلى الأحمر القاني والبرتقالي والأصفر الكموني.
• الأرملة مطرز بالأزرق (الجنزاري) ، وزخارفه صغيرة لا تمتد إلى مسافات كبيرة ، وتوزع في وسطه نقاط زخرفية باللون الأخضر.
• ثوب العروس الزفاف: يمتاز بألوان جذابة وفرحة ، تتسلل خلال عروق التطريز والعديد من الخيوط الذهبية التي تعرف باسم "عرق الجواهر".
5. الثوب التلحمي او ثوب المَلكَة:
مخطط بخطوط داكنة تميل في معظمها إلى اللون البني القريب من الأحمر ؛ تتداخل في وسطه قطع الساتان بألوان بهيجة ؛ أما اللون الأحمر البرتقالي أو الناري ، وفي صدر الثوب ، يستخدم في شكل دائري المجوهرات ، المجوهرات ، المجوهرات ، المجوهرات ، المجوهرات ، المجوهرات ، المجوهرات ، و المجوهرات ، و المجوهرات ، و المجوهرات ، و المجوهرات ، و المجوهرات ، و المجوهرات ، و المجوهرات ، و المجوهرات ، و المجوهرات ، و المجوهرات ، و المجوهرات ، و المجوهرات ، و المجوهرات ، و المجوهرات. الثوب ، كالزمرد أو الياقوت ؛ أما باقي أجزاء الثوب فتمتاز بغزارة ، وتركيب أنواع متعددة من الألوان ، تدل على المناطق التي تتبع لحكم الملكة الكنعانية.
6. الثوب الدجاني: يرتبط اسم هذا الثوب بمعبود كنعاني قديم (الإله داجون) وكان على شكل خرافي ، نصفه الأعلى إنسان ، والنصف سمكة.
وقد ارتدت النساء الساحليات الفلسطينيات هذا الثوب بكثرة في المجدل (عسقلان) وغزة وأسدود وبيت دجن (قرب يافا) التي هي موطن هذا الثوب.
هذا الثوب مُلْتَف ، ويمتاز بكثرة الرسومات التربيعية التي بداخلها رمز الشكل الخرافي القديم. ويميل هذا الثوب إلى اللون الأبيض ، وتطريزه باللون الأحمر. وهو نوعان: ذو أكمام ضيقة ، وذو تتسع.
. ثوب الزم أو العروق: ثوب العروق مصنوع من القماش الأسود، ظهر في قرى الرملة وما حولها وقرى الخليل. يمكنك استخدام أشكال الأزهار الربيعية ، وأهمها عرق الربيع ، المزهريات ، العصافير ، زهر الحنون (شقائق النعمان) ؛ أما ألوانه فتتناسب مع ربيع فلسطين وأزهارها وفراشاتها.
8. الثوب الاخضاري: من الحرير الأسود.
9. ثوب الملس المقدسي: خاص بمنطقة القدس ، القدس ، منتجات التطريز فيه ، التطريز عليها اللون الناري الأحمر ، وهو اللون السائد ، ويضاف إليه اللون الأصفر ، قليل ، كثافة فيه ، هندسة من معينات ومثلثات متداخلة ذات أحجام مختلفة ، أما القماش فيكون من القطن الثقيل بسبب برودة المنطقة.
10. زي العروس المقدسية: طراز تركي مؤلف من تنورة وجاكيت من المخمل الليلكي المطرز.
11. ثوب الجلاية: منتشر في معظم مناطق فلسطين ، ويمتاز بمساحات زخرفية من الحرير أو غيره ، تطرز عليه وحدات زخرفية.
12. الثوب المطرز: هو الثوب المطرز ، وهي عبارة: القبة ، والأبدان ، والذيال ، والردفة ، والأجل.
وتقسم الثياب الفلسطينية المطرزة إلى ثلاثة أقسام هي:
• ثوب القطبة الفلاحي: وهو تطريز يدوي ، تطرز فيه كل أجزاء الثوب التي تم ذكرها.
• التطريز لا يتجاوز السنتمتر الواحد لكل شريط منها.
• ثوب النول: وهو الثوب الذي يطرز بقطبة "اللف" بواسطة الماكنة أو بواسطة الإبرة اليدوية ؛ وفي حالة تطريزه بالماكنة تستخدم الطارة.
13. الثوب المطرز بالقطبة الفلاحية ، التطريز هو العملية التالية: تفصيل وقصص القماش ؛ حيث تبدأ المرأة بتطريز الجزء الذي تبدأ منه الجزء الذي تبدأ منه الجزء الذي تبدأ منه الجزء الذي تبدأ منه الجزء الذي تبدأ منه الجزء الذي تبدأ منه الجزء. لكنها تبدأ بتطريز تقشعر الأبدان والبنايق ، ثم الردفة ، فالقبة ، فالقبة ، فالأغورة ، ثم تتطرز المناجل في مواضعها بعد أن تنهي جميع الأجزاء.
تعليقات
إرسال تعليق